الجمعة، 24 مايو 2013

أحكام النجاسات (4)

احكام النجاسات
الدرس الرابع
توكلنا على الله
1/يحرم اكل وشرب النجس والمتنجس
متى يجب الاعلام عن النجس او المتنجس؟ ومتى لا يجب الاعلام ؟
لا يجب الاعلام اذا كان مختلفين في التقليد ومقلده يجوز اكل او شرب الطعام او الشراب الفلاني
مثلا
زيد من الناس يقلد المرجع الذي يقول بجواز اكل المنتج الفلاني وعامر يقلد مرجع اخر يقول بحرمته هنا زيد لا يجب عليه اخبار عامر بالحكم
* لا يجوز إعطاء  الغير الاكل والشراب النجس او المتنجس
مثلا شراب نجس "الخمر"  او طعام نجس لحم غير مذكى
* اذا لم يكن هو السبب في التنجيس ورأى أحدهم يستخدم المتنجس لا يجب عليه اخباره (هنا السبب في ذلك ان الذي يستخدم الشيء جاهل بالموضوع وهو تنجس الطعام الفلاني وهنا اذا كان ليست من الموضوعات المهمة مثال رأى ان الصحن الفلاني سقطت فيه قطرة دم لايجب الاعلام )
* في بعض حالات المتنجسات ورد دليل شرعي من القران الكريم او روايات المعصومين عليهم السلام  يبين حرمتها و لايريد وقوعها في الخارج
هنا حتى لو كان المكلف غافلا وانا اعلم بنجاستها ولم اكن سبب في تنجيسه يجب علي التنبيه واخبار المكلف (مثلا زيد جاهل بموضوع النجاسة  وانا عالم بوجوب التنبيه عليها لانها من الامور الواضح حكمها الشرعي فيجب علي التنبيه عليها
مثال
البيره من الامور التي يلزم التنبيه عليها لروايه وارده تؤكد حكمها الشرعي عن المعصومين "الفقاع (البيره) خمر استصغره الناس" هنا يرد اشتباه على الناس في سبب حرمتها فالبعض يتصور حرمتها بسبب احتوائها على الكحول فقط فإذا كانت خاليه من الكحول يجوز شربها وهذا غير صحيح فهي محرمة لسبب اخر وهو بسبب وجود الشعير فيها فالبيرة سبق وقلنا انها تصنع من الشعير الفقاع وهو محرم ايضا والبعض من الفقهاء يقول بنجاسته ايضا
* جاهل بالحكم مثلا  (ان العصير العنبي اذا غلى يصير نجسا  ويحرم شربه ويلزم على المكلف ان يغليه حتى يذهب ثلثاه ليصير طاهر وحلال شربه وكان المكلف جاهل بهذا الحكم ) هنا يجب التنبيه الحكم لان فيه تنبيه الغافل وارشاد الجاهل
* ان يكون المكلف عالم ويرتكب المخالفة الشرعيه عالم عامد هنا يجب الاعلام من باب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر مثال( شرب الكحوليات او تناول اللحوم المحرمه مثل لحم الارنب او سرطان البحر)
2/هل يجوز سقي المسكرات للاطفال؟ لايجوز بل يجب ردعهم عن شربه
بقية الاعيان النجسة هل يجوز سقيها للاطفال ام يجب ردعهم عن ذلك ؟
يجب ردعهم ولايجوز سقيهم حتى لو لم تكن مضرة على الاحوط
اما المتنجسات التي عرضت عليها النجاسة مثلا ماء متنجس او عصير او طعام لايلزم ردعهم عنه سواء اكان التنجس لعروض النجاسه بسبب الطفل نفسه او لسقوط النجاسة مثلا نقطة دم في مرق لابأس يجوز التسبب بأكلهم ولايجب ردعهم (تنبيه: اهنا نتكلم عن الحكم الشرعي مانتكلم عن الاثر الوضعي يعني اثر تناول المأكولات النجسه من الناحيه الصحيه والنفسيه لم اتطرق اليه الي تحب تتوسع في الاثر الوضعي للاكل النجس من الناحيه الصحيه والنفسيه والاخلاقيه على الاشخاص تبحث في النت)

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية