الأحد، 21 أبريل 2013

النجاسات (12)

النجاسات
الدرس الثاني عشر
توكلنا على الله
9/ الخمر (الشراب المسكر ما تخذ من التمر او العنب او ...جميع المسكرات التي تذهب العقل )
عند بعض المراجع المسكرات غير الخمر الكحوليات مثلا نجاستها مبنية على الاحتياط الاستحبابي والبعض يعتبر جميع المسكرات سواء الخمر او المشروبات الكحولية المائعة نجسة
اما بالنسبة للمسكرات الجامدة مثلا الحشيش ونحوه مع انها محرمة الا انها طاهرة لايحكم على المسكرات الجامدة بالنجاسة
القاعدة في نجاسة المسكر
الحالة الاولية اذا كان من اصله مائع يعني سائل فهو نجس اما اذا كان من اصله جامد فهو طاهر
مثلا عدنا خمر تحول الى ثلج مع انه صار جامد الا انه يعتبر نجس
والحشيش لو تحول الى سائل يعتبر طاهر لان اصله جامد
تنبيه :
هنا نتكلم عن الطهاة والنجاسه يعني الاشياء التي لو لا قاها الشخص برطوبه مسريه يتنجس ولابد من تطهير الملاقي
لا نتكلم عن الحليه والحرمه من ناحية المأكل والمشرب
بعض المراجع اعتبر العصير العنبي اذا غلى ولم يذهب ثلثاه نجس والبعض اعتبره نجس على نحو الاحتياط الاستحبابي وهناك من اعتبر العصير العنبي طاهر اذا غلى ولم يذهب ثلاثاه ( كل وحده تشوف مرجعها ويش يقول هل هو نجس ام طاهر لان على هادى الاساس لو  مثلا عندش عصير عنب وغليتيه وماخليتيه يتبخر ثلثاه  ويش حكم الانيه المستخدمه او لو صاد الملابس ويش حكمها هل تعتبر نجسه تحتاج تطهير او لا)
نحن نتكلم عن النجاسة والطهارة اما بالنسبة للحلية والحرمة فبمجرد غليان العصير العنبي يعتبر حرام. وليصبح  حلال ونستطيع شربه يلزم غليانه الى ان يتبخر الثلثين ويبقى ثلث واحد فقط  فيحل شربه او اكله
طريقة الغليان كيف تكون ؟
يحرم بغليانه سواء كان الغليان بنفسه او بالنار او بالشمس
والبعض من المراجع يحكم عليه بالحرمة حتى لمجرد النشيش وعند البعض النشيش حرمت العصير العنبي مبني على الاحتياط الاستحبابي
( ومعنى النشيش هو الصوت الحادث في الماء او نحوه قبل الغليان )
هل المقصود من الحكم  عصير العنب اذا غلى او العنبه نفسها الى غلت ؟
عند البعض لايفرق بين العصير او نفس العنب الى غلى
وعند بعض المراجع المقصود غليان عصير العنب اما العنبه نفسها الى غلت  مافيها اشكال والبعض عنده العنبه الى غلت الحكم في حرمتها مبني على الاحتياط الاستحبابي
انزين ويش حكم الزبيب والتمر وعصيرهما ؟
طاهرين وحلال حتى لو غليا
عند بعض المراجع احتياط استحبابي الاجتناب عنهما عند الغليان

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية