السبت، 11 مايو 2013

طرق ثبوت النجاسة

طرق ثبوت النجاسة
الدرس الاول
توكلنا على الله
حتى تثبت نجاسة امر معين لابد من اما
1/ علم وجداني ( يعني امر محسوس مثلا اعرف ان هذا اكيد بول وهذا كافر وهذا كلب....)
2/ شاهدان عادلان (يعني شخصين يشهدوا لي بأن هذا المكان مثلا فيه نجاسه ) وهناك من اكتفى بشهادة العدل الواحد شريطة ان يفيد كلامه الاطمئنان
3/ قول صاحب اليد (الخادمه مثلا او مالك البيت او المستأجر ....ونحوها)
اما بالنسبة لظن المطلق يعني بدون دليل يدل على ثبوته لايعتبر طريق من طرق ثبوت النجاسة حتى لو كان قويا
*مثاله المشهور الحمامات العامه دائما يكون عدنا ظن وقوي على نجاسة المياه الموجوده على الارض هنا الظن مطلق ولايعتبر حجة يعني ماهو كافي لأحكم على الملاقي بالنجاسه اذا ما وجد عندي ظن مخصوص لو وجد عندي ظن مخصوص او علم وجداني استطيع ان احكم بالنجاسه  مثلا  في الحمام العام توجد خادمه  تشرف عليه تعتبر صاحبة يد قالت ان الارض نجسه اخذ بكلامها
* صاحب اليد يعتبر بكلامه ويكون حجة قبل الاستعمال وبعده
مثلا
عند زيارة احد الاصدقاء احتاج زيد للوضوء فتوضئ من البركة الموجوده في منزل صديقه
بعد اتمام الوضوء سأل صاحب البيت
عن الماء الذي استخدمه في الوضوء واخبره ان البركه نجسه هل يبطل وضوئه او لا؟
يبطل
لان يعتبر صاحب يد  و صاحب اليد كلامه حجه قبل الاستعمال وبعده.
ومثال على قبل الاستعمال لو سألت صاحب البيت  هل البركة نجسه او لا قبل ان اتوضأ ؟
لو قال انها نجسه اخذ بكلامه
لان كلامه حجه سواء كان قبل استعمال الماء او بعده
اما لو كان الشخص صاحب يد سابقا والان خرج الشيء عن يده
مثلا
زيد مستأجر  لشقه وانتهى الاجار وسكن مستأجر جديد عمر هل المستأجر الاول زيد لايعتبر صاحب يد فلو اخبر بعد خروجه من الشقه ان السجادة الفلانيه نجسه هل يعتبر كلامه حجه ونحكم عليها بالنجاسة ام لا ؟
بعض المراجع يقول ان كلام صاحب اليد يكون حجة قبل الاستعمال اما بعد الاستعمال ليس بحجة
وايضا كلام صاحب اليد يعتبر حجة اذا كان لايزال صاحب يد يعني يمتلك الشيء ولم يخرج من يده ( الحين كل وحده تشوف ويش يقول مرجعها بالنسبة لحجية اخبار صاحب اليد )

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية