الثلاثاء، 2 أبريل 2013

النجاسات (7)

النجاسات
الدرس السابع
توكلنا على الله
1/ لكي يحكم الحيوان على لحمه وشحمه بالحلية يحتاج الى تذكيه (المقصود من التذكية الطريقة الشرعيه الصحيحه لإزهاق روح الحيوان بحيث بعدها يحل استخدام اجزائه والتصرف فيها سواء للاكل او لطهارة الاجزاء المأخوذة منها كالجلد او للبيع والشراء)
2/ لكل نوع من الحيوانات ذكاته الخاصة به مذكوره في الرسالة العملية في باب الصيد والذبائح
3/هناك حيوانات قابلة للتذكية مثل الحيوانات مأكولة اللحم اذا اريد من التذكية اكل لحمه مثل ( البقر والغنم والابل .....)
4/ وهناك حيوانات قابلة لتذكية ولايشترط فيها ان تكون مما يؤكل لحمه اذا اريد منها طهارة الاجزاء المأخوذة منها بقصد استخدام جلودها وفرائها ونحوه يعني نقدر نستخدم جلدها الى ذبحت على الطريقة الشرعية حتى لو كانت من الحيوانات التي لايأكل لحمها مثل ( الاسد/ الفهد / النمر/الدب....)
5/ هناك حيوانات غير قابلة لتذكية وهي الحيوانات نجسة العين يعني من خلقتها نجسه وجميع متعلقاتها نجسه سواء ماتحله الحياة منها او ما لاتحله الحياة ( الكلب /الخنزير )
شروط الحكم على الحيوان انه مذكى او لا؟
لابد من توفر هذه الشروط حتى نحكم على الحيوان انه مذكى (الذابح مسلم /قصد الذبح /ان يكون في الحيوان مايدل على انه حي حين الذبح /ان يكون الذبح بستخدام الحديد العرفي / توجيه الذبيحة للقبلة / التسمية /قطع الاوداج الاربعة " المرئ والقصبة الهوائية والشريان والوريد المسمين بالودجين / خروج الدم المتعارف منها حال الذبح )
اذا توفرت هذه الشروط حكم على الذبيحة بأنها مذكاة
اما بالنسبة لسمك والطيور ونحوها طريقة تذكيتها في الرسالة العملية في باب الصيد والذبائح

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية