الثلاثاء، 4 يونيو 2013

في ما يعفى عنه في الصلاة (2)

في مايعفى عنه في الصلاة
الدرس الثاني
توكلنا على الله
تابع المعفوا عنه الاول دم الجروح والقروح
* اليد اذا تلوثت بالدم اثناء العلاج  جرح يداويه او ينظفه المريض  وصار في يده دم من الجرح هل الدم الذي انتقل لليد معفوا عنه ايضا ؟
لا . لايعفى عنه ويجب غسل اليد
* الجرح من النوع الذي لايتعدى دمه عن محل الجرح او القرح وانتقلت الدم لسبب ما حول اطرافه مثلا بسبب المسح عليه باليد او بفوطه ماحكم الدم هنا الذي تجاوز المحل المتعارف عليه من الجرح ؟
لا يعفى عن الدم هنا يجب تطهير الزائد عن مكان الجرح
* الدم الخارج من البواسير سواء كانت داخل مخرج الغائط او خارجه هل يعفى عنها او لا ؟
يعفى عنها
باقي الجروح والقروح الباطنية اذا خرج دمها الى الظاهر هل الدم معفوا عنه مثلا (قرحة عنق الرحم ) وقبل الصلاة تنظفت وتوضيت ونزل الدم وانا اصلي هل الدم النازل معفوا عنه ؟
نعم . معفوا عنه . ويتعامل مع الدم النازل بسبب القرحه معاملة الجروح والقروح اذا كنتي متأكده ان الدم النازل ناتج عن القرحه مثلا
قالت لك الدكتوره ان عندك قرحة  يعني لا اعمل اعمال الاستحاضه لان حكم دم القروح والجروح يختلف عن احكام الاستحاضه الي بتجينا ان شاء الله في الدروس الجايه وكذالك لو كانت الجرح والقرح في مكان اخر باطني مثلا الاذن او الانف نتعامل معه معاملة الجروح والقروح
* دم الرعاف ماحكمه ؟
دم الرعاف دم يخرج من الانف  تتعدد اسباب خروج هذا الدم
لايعفى عنه ولا يعد من دم الجروح والقروح يعني لابد من غسل هذا الدم واتحرز منه ولوا نزل اثناء الصلاة غير معفوا عنه يعني لايجوز الصلاة فيه
لكن لو كان الدم الخارج من الانف بسبب جرح في الانف او قرح هنا يعفى عنه
* شكيت في الدم انه من الجروح و القروح او ليس من الجروح والقروح ما هو الحكم ؟
اختلف الفقهاء البعض منهم احتاط في عدم العفو عنه يعني ابني على انه من الدماء الغير معفوا عنها واطهر مكان الدم وابدل الثوب
والبعض من الفقهاء قال في حالة الشك هل هو من الدماء المعفوا عنها او لا يبنى على انه من المعفوا عنه ( هنا كل وحده تشوف راي مرجعها مع اي واحد وتاخد به)
* الجروح والقروح المتعدده اذا كانت متقاربه نحكم عليها حكم الجرح الواحد
لو شفي بعضها لايجب غسله مثلا عدنا حجامه في اماكن متقاربه الى بعض
اجزاء منها شفيت وبقي بعضها لايزال لم يندمل لايجب غسلها معفوا عنها في الصلاة  حتى يبرأ الجميع
* الجروح والقروح المتباعده لايصدق عليها الوحده المتعارف عليها لكل واحد حكم لوحده
مثلا
احدهم  اصيب في حادث وجروحه متفرقه في جسمه جرح في الرجل وجرح في الظهر وجرح في الوجه لو شفي واحد من هذه الجروح مثلاً التي في الرجل وجب غسلها ولاينتظر  برأ الباقين
لا .لايعفى عن الجرح الذي برأ اذا كان متباعد بهذا الشكل يجب تغسيله والباقي ينتظر الى ان يتشافوا ويغسل كل واحد على حدى
عند بعض المراجع اعتبر حد التقارب والتباعد حسب العضو مثلا لو كان عدنا جرح في اعلى اليد واسفل نفس اليد يعدهم من الجروح المتقاربه التي لو برأ احدها لايلزم غسل الاخر الذي بنفس اليد حتى يبرأ الجميع فيعفى عنه في الصلاة

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية