الثلاثاء، 22 يناير 2013

التقليد (10)

الدرس العاشر
توكلنا على الله

لو قلد الصبي المميز مجتهد حال حياته وكان تقليده بالطريقة الصحيحه ومات المجتهد والصبي لم يبلغ بعد هل يجوز للصبي المميز البقاء على تقليده؟
اختلف الفقهاء في عبادة الصبي
فمنهم من اعتبر عبادة الصبي تمرينيه ومنهم من اعتبر عبادة الصبي تشريعيه ومنهم من قال انها بين التمرينية والتشريعية
الذي يقول بأن عبادة الصبي تمرينيه لابد من تقليد مجتهد حي عند البلوغ
اما المرجع الذي يعتبر عبادة الصبي تشريعيه يكون تقليد الصبي في سن التمييز وقبل البلوغ صحيحه
وعليه فلو قلد الصبي المميز مجتهد حال حياته ثم مات والصبي لم يبلغ بعد عند المجتهد الذي يقول بالتشريعيه تقليده صحيح
ومن يقول بالتمرينيه تقليده لايكفي يقلد مرجعا حي اخر
معنى العباده التمرينيه:
الشارع المقدس امر ولي الصبي ان يأمره بالقيام ببعض العبادات كالصلاة تمرينا فلا توصف بصحة او فساد فلا يكون لها اثر الا ان يعتاد على العبادة لما بعد البلوغ والداعي من ذلك ليحفظها الصبي ويتمرن عليها
العباده التشريعيه:
المستند اليها امر الشارع فيستحق عليها الثواب
يعني تكون عبادته كعبادة البالغين من جميع الجهات لاتنقص عنها سوى الوجوب فيجري عليها مايجري على عبادة البالغين لكن الفرق بينها وبين عبادة البالغين انها مندوبه يعني تجزء لو بلغ الصبي في اثناء القيام بعمل عبادي مثل الصوم ولا يحتاج الى القضاء
اما الحالة الثالثه التي تكون بين التمرينية والتشريعية وتكون صحيحه وغير شرعيه
اي يكون لها اثر التمرينيه ولكن لايترتب عليها جميع الاثار وعبادة البالغين

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية