الجمعة، 4 يناير 2013

التقليد (4)


الدرس الرابع
توكلنا على الله
كيف اعرف الحكم في الرساله العمليه هل هو فتوى ام احتياط وجوبي او احتياط استحبابي ؟
1/الفتوى (يجب/يجوز/الاقوى/الاظهر/لزم/يلزم/لايبعد/يتعين/لايخلو من وجه....)وهكذا
2/الاحتياط الوجوبي  اذا لم يكن مسبوق او ملحوق بفتوى  ومن الكلمات الداله عليه (الاحوط وجوبا /الاحوط لزوما/وجوبه مبني على الاحتياط/ او مبني على الاحتياط اللزومي او الوجوبي/هذا الاحتياط لايجوز تركه /لايخلو من اشكال/فيه تأمل )وهكذا
طبعا الاحتياط الوجوبي المكلف مخير بين العمل بما يقول به مرجعه او الرجوع الى مرجع اخر وتطبيق حكمه مع مراعاة الاعلميه في المرجع الاخر الذي سأرجع اليه
3/الاحتياط الاستحبابي يجوز العمل به ويجوز تركه ويكون الاحتياط الاستحبابي مسبوق بفتوى او ملحوق بفتوى مثل (الاحوط استحبابا/الاولى/الاحوط/الافضل)
الكلمات الوارده بين القوسين مجرد امثله ولايعني انها جميع الكلمات التي ترد في الرساله العمليه

هل يجوز لي الاحتياط كا مكلف؟
مسألة الاحتياط مسأله خلافيه يلزم ان يكون المحتاط ام مجتهد او مقلد
ما المقصود من ذلك ؟
القصد على المكلف ان لايتخذ قرار عدم التقليد والاخذ بالاحتياط من نفسه الا ان يكون قد وصل لدرجة الاجتهاد بحيث استطاع ان يجد الحكم الشرعي الذي يجيز له الاحتياط

او ان يقلد مرجع  يجيز له الاحتياط
هناك بعض المراجع لا تجيز الاحتياط
لان الاحتياط يحتاج
الى شخص عارف بالاحكام
وبشروط الاحتياط

في مسأله في كتاب الفقه تقول (عمل العامي بلا تقليد باطل)
ما المقصود منها؟
لدينا نوعين من البطلان
1/بطلان شرعي: ان يأتي المكلف بعبادته ليس على النحو الصحيح مثلا صلى من غير مايتوضئ صلاته تعتبر باطله ولاتصح لابد من الاعاده
2/بطلان عقلي: عشر سنوات أعمل بدون تقليد هل اضمن ان الاعمال الي قمت بها صحيحه او غير صحيحه هل انا مطمئن لصحة اعمالي ام لا؟!
البطلان العقلي يرتفع ب3طرق
أ) اما ان يكون عملي صحيح مطابق للواقع اديتها بشروطها الصحيحه طابقت الكلام المتفق عليه من كل الفقهاء حتى لو لم اكن مقلد لفتره من الزمن
ب) او يكون العمل الي عملته طابق المجتهد الي مفروض قلدته في فترة عدم التقليد الاعلم في ديك الفتره
ج) او عملي في فترة عدم التقليد تطابق الفقيه الفعلي الي با أقلده الان يعني الي الحين موجود وهو الاعلم وعزمت على تقليده
لو قارنت عملي بهذا الشكل وكان عملي بالطرق الثلاثه غير صحيح
تكون اعمالي التي قمت بها في السابق باطله ويلزم القضاء اي ان كلمة باطل المقصود منها هو البطلان العقلي

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية