الثلاثاء، 14 يونيو 2016

الوضوء(15)

الوضوء
الدرس الخامس عشر
توكلنا على الله

الشرط السابع من شروط الوضوء:
ان يكون الوقت متسعاً للوضوء والصلاة
من الشروط التي لا بد من توفرها ليكون الوضوء صحيحاً ان يكفي الوقت لأداء الصلاة بتمامها
فلو استيقظ المكلف من النوم مثلاً ولم يبقَ إلا وقت قصير لا يكفي للوضوء والصلاة بتمامها داخل الوقت فعندئذٍ في هذه الحالة يكون تكليفه القيام بالطهارة الترابية بمعنى أنه يجب عليه التيمم ولا ينبغي له الوضوء لأن استيعاب الوقت لتمام الصلاة لازم ولو بالاستعاضة بالتيمم عن الوضوء. هذا فيما إذا كان الوقت الذي يستغرقه التيمم أقل منه في الوضوء.

سؤال : في بعض الحالات تحصيل ما يتيمم به والتيمم يستلزمان وقتاً اكثر من الوضوء فتقع الصلاة خارج الوقت ما هو التكليف المتوجه على الفرد ؟
اذا كان التيمم يأخذ وقتاً اكثر من الوضوء او مساوي له يقدم الوضوء
*بعض المراجع المكلف مخير بين الوضوء ووقوع جزء من الصلاة داخل الوقت وبين التيمم ووقوع الصلاة بتمامها داخل الوقت

من كانت وظيفته التيمم بسبب ضيق الوقت اذا خالف وتوضأ وضوئه باطل
#بعض المراجع استثنى حالتين لصحة وضوئه
أ-  في حال كانت نيته القربة المطلقة ولم يخصص هذا الوضوء بهذه الصلاة التي تضيق وقتها.
ب- في حال كان جاهلاً بضيق الوقت و عدم كفايته للوضوء والصلاة معاً.

من الأسباب التي تُشرع فيها الطهارة الترابية (التيمم) بدل الطهارة المائية (الوضوء/الغسل) ان يكون الوقت غير كافي للوضوء والصلاة بتمامها او جزء منها داخل الوقت ويكون التيمم في هذه الحالة شرط لصحة الصلاة التي تضيق وقتها فقط فلا ينفع لأداء صلاة اخرى
مثلاً:
مريض مغمى عليه، أفاق ولم يبقى من الوقت إلا بمقدار اداء صلاة العصر مع التيمم فينبغي له أن يصلي العصر بهذا التيمم، ولكن لا يجوز أن يصلي بنفس ذلك التيمم للصلوات اللاحقة كصلاتي المغرب والعِشاء.

إذا كان التيمم قد شرع للمكلف حال ضيق الوقت هل يمكن الشروع بأعمال اخرى غير تلك الصلاة التي ضاق وقتها بمعنى هل هو مبيح فقط لصلاة التي شرعت له ام ايضا يمكنه من القيام ببعض الاعمال التي يلزم منها الطهارة ليكون رافع للحدث فيه فيمكن مس خط القرأن ونحوه من الاعمال التي يجب فيها رفع الحدث ؟
اختلاف الفقهاء في الحكم 
* البعض قال بأن التيمم مبيح فقط للصلاة التي ضاق وقتها فلا يمكن مس كتابة القرأن بذلك التيمم.

*البعض قال انها رافعة للحدث ومحصلة لطهارة لصلاة وما كان مشاركا لصلاة في ضيق الوقت حصراً كأن يكون مثلاً وهو يصلي يمس كتابة المصحف لتلاوة السور في تلك الصلاة تحديداً.

أحد اسباب تشريع التيمم على المكلف ضيق الوقت عن اداء الصلاة بتمامها او جزء منها داخل الوقت... فما المقصود بضيق الوقت؟
الجواب: يُقصد به ضيق الوقت عن أداء واجبات الصلاة فقط وليس المستحبات،
فلو كان بحيث إذا توضأ كان الوقت كافياً لأداء تمام الصلاة بالواجبات فقط وجب الوضوء والاقتصار على الواجبات وترك المستحبات لتتم الصلاة بتمامها داخل الوقت.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية