السبت، 7 ديسمبر 2013

احكام الحائض (17)

احكام الحائض
الدرس السابع عشر
توكلنا على الله

تابع العاشر
الغسل لرفع حدث الحيض

★ في حالة اجتمع على الحائض بعد النقاء من حدث الحيض اغسال متعددة

☆ قد يكون جميعها واجب مثلاً غسل النقاء من الحيض وغسل الجنابة وغسل مس الميت ...وغيرها من الاغسال الواجبة
☆ قد يكون  بعضها واجب وبعضها مستحب مثلاًً
غسل النقاء من الحيض وغسل الجمعة ...وغيرها من الاغسال الواجبة والمستحبة

ما الذي عليها فعله ؟

يكفي غسل واحد عن الجميع وهذا محل اتفاق عند الفقهاء

لكن اختلف في نية الغسل 

☆منهم من  قال يكفي نية القربة المطلقة عن جميع الاغسال
☆ومنهم من قال لابد من قصد الجميع بشكل مجمل عند النية مع القربة المطلقة
☆ومنهم من قال لابد من قصد كل غسل عند النية بالخصوص
☆ومنهم من قال ان بعض الاغسال الواجبة لابد من ذكرها كغسل مس الميت بعد برده لابد من ذكر سبب الغسل عند النية ولا يجزء عنه النية المطلقة وكذلك بعض الاغسال المستحبة
☆ومنهم من قال لو كان غسل الجنابة من ضمن الاغسال الواجبة تكفي نية غسل الجنابة عن الباقي

تنبيه:
على من اجتمعت عليها عدة اغسال معرفة رأي مرجعها في النية للغسل
الدرس الثامن عشر
توكلنا على الله
تابع العاشر
الغسل لرفع حدث الحيض

★ في بعض الأحيان قد يكون على المرأة اغسال وتكون جاهلة بوجوب مثلاً قد تمس ميت بعد برده
ولاتعلم ان هناك غسل لمس الميت
او تأتيها الاستحاضة المتوسطة او الكثيرة ولاتعلم بوجود غسل لهما
او قد تجنب بالاحتلام او العادة السرية او نحوها ولاتغتسل
فما هو حكم عباداتها التي تقوم بها وهي لازالت على الحدث الموجب للغسل من مس الميت او الاستحاضة المتوسطة او الكثيرة او الجنابة ...؟

اختلف الفقهاء في الحكم:

☆البعض من الفقهاء قال لو اغتسلت في وقت من الاوقات غسل بنية القربة المطلقة يكفي ذلك في رفع الحدث الذي قامت به ولم تغتسل جهلا منها بوجوب الغسل له

☆والبعض من الفقهاء قال قد يصادف انها اغتسلت غسل مستحب كغسل الجمعة او غسل واجب كغسل الحيض او نحوه فيرفع ذلك الغسل الحدث عنه وعن غيره من الاعمال التي قامت بها حتى وان كانت جاهلة بوجوب بعضها عليها

☆والبعض قال يجب عليها تعيين الغسل وبذلك يكون واجبا عليها بعد معرفة الحكم الاغتسال للحدث الذي قامت به واعادة الاعمال العبادية التي اتت بها قبل الاغتسال الرافع للحدث

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية