الثلاثاء، 30 يوليو 2013

احكام الدماء(11)

الحيض
الدرس الحادي عشر
توكلنا على الله

★الفترة الفاصلة بين حيضة وأخرى:

يجب ان تكون الفترة الفاصلة بين حيضة وأخرى هي عشرة ايام على الاقل
《وهذه تسمى اقل الطهر》

مثال:
انتهت المرأة من حيضة سابقة ثم مرت بطهر لمدة عشرة ايام ثم جاءها دم جديد وفق للمواصفات والشروط فإنها تحكم عليه انه حيض ثاني 

مثال آخر:
انتهت المرأة من حيضة سابقة ثم جاءها دم ثاني في اليوم الثامن من أيام النقاء فلا تحكم عليه بأنه حيض إذ لا بد أن يفصل بين الحيضة و اﻷخرى فترة طهارة ونقاء أقلها عشرة أيام

★ هل يضر وجود دم الاستحاضة بفترة النقاء هذه كما لو كانت في هذه العشرة ايام او بعضها مبتلاة بدم الاستحاضة ، وبعد هذه الايام العشرة رأت دم الحيض من جديد ؟
وجود دم الاستحاضة لايضر بفترة النقاء التي يجب ان تتخلل بين الحيضتين

الأحد، 28 يوليو 2013

احكام الدماء (10)

الحيض
الدرس العاشر
توكلنا على الله

★ الاستمرار في وجود دم الحيض ولو في فضاء الفرج بعد نزوله أولاً

☆  مشهور الفقهاء يقول بوجوب الاستمرار في الثلاثة الايام الاولى  بان يبقى الدم موجودا ولو في فضاء الفرج بعد نزوله أولاً  واذا انقطع الدم خلال هذه الأيام لفترة يسيرة متعارفة ولو في بعض النساء لم يضر ذلك بشرط الاستمرار المذكور

《المقصود بالانقطاع اي النقاء بحيث لايوجد دم حتى في فضاء الفرج 》

اما لو وجد دم في فضاء الفرج بعد نزوله أولاً لايعد انقطاعا

☆ البعض من الفقهاء يشترط الاستمرار في نزول الدم اي ان يكون موجودا ولو في فضاء الفرج فلو انقطع ومرت بفترة نقاء  لمدة مثلاً ساعه او اكثر ثم نزل في نفس اليوم تبدأ الحساب من جديد بعد النقاء

تنبيه:
على المرأة ان تعرف حكم المجتهد الذي تقلده في مسألة  الاستمرار

مثال :
امرأة نزل عليها دم صباحاً وفي فترة الظهيرة انقطع  اي نقى فضاء الفرج من الدم تماماً لمدة ساعتين وبعدها عاود النزول ماحكم ذلك الدم؟
عند من يقول بجواز الانقطاع لفترات يسيرة تستمر في الحساب وتعتبره حيض اذا توفرت باقي الشروط والصفات فيبدأ الحساب صباحاً
اما عند من يشترط الاستمرار بعد نزوله اولا وان لاينقطع حتى في فضاء الفرج يجب عليها ان تبدأ الحساب بعد نزوله مرة ثانيه اذا توفرت فيه باقي الشروط والصفات للحيض فيبدا الحساب ظهراً


الثلاثاء، 23 يوليو 2013

احكام الدماء (9)

الحيض
الدرس التاسع
توكلنا على الله

★ التوالي في نزول دم الحيض:

☆مشهور الفقهاء يقول بوجوب التوالي في اقل الحيض 《 اي الايام الثلاثة الاولى》
اي ان تكون الايام الثلاثة الاولى متتابعة لا يفصل بينها نقاء 
فلو جاءها يوما ثم انقطع وجاء بعد ذلك يومين اخرين لم يحكم بانه دم حيض لأنه لم يكن متواليا
وتحتاط استحبابا بالجمع بين تروك الحائض وافعال المستحاضة
《تروك الحائض مايحرم على الحائض فعله فترة الحيض  وأفعال المستحاضة مايجب عليها فعله من الطهارة والغسل والوضوء وتبديل القطنه لصلاة ونحوه 》 في ايام الدم
والجمع بين تروك الحائض و أفعال الطاهرة ايام النقاء
《تروك الحائض مايحرم على الحائض فعله ايام الحيض وافعال الطاهرة ما يجب على الطاهرة القيام به من عبادات من الصلاة والصيام ونحوه 》

★والبعض من الفقهاء يقول لا يشترط التوالي في الثلاثة الايام الاولى التي هي اقل الحيض بل تكفي الايام المتفرقة ، لكن لا بد من اجتماعها في ضمن العشرة الايام
واذا تفرقت الثلاثة ايام او أكثر في ضمن العشرة كان النقاء المتخلل بحكم الطهر فتغتسل له وتصلي وان لم تفعل وجب عليها القضاء

مثلا:
امرأة نزل عليها دم  في اليوم الاول والثاني وانقطع في اليوم الثالث ونزل عليها في اليوم السابع وانقطع عليها هنا عند من يقول بوجوب توالي الايام الثلاثة الاولى لايعتبر الدم المتفرق حيض
اما من لايشترط التوالي يعتبر الايام المتفرقة حيض اذا كان ضمن العشرة "اكثر الحيض"

تنبيه :
على المرأة ان ترجع الى المجتهد الذي تقلده في المسألة

احكام الدماء(8)

الحيض
الدرس الثامن
توكلنا على الله
اكثر مدة الحيض :
اكثر مدة لنزول دم الحيض هي عشرة ايام (10) مع مراعة المرأة لطريقة الحساب وفقها لوقت نزل الحيض هل في نهار او ليل فلا يوجد حيض مدته احد عشر يوماً فضلاً عن الاكثر ولو حصلت مثل هذه الحالة و زاد عن العشرة تحكم على الدم من اليوم الاول حتى العاشر بأنه حيض ان كانت عادتها عشرة ايام وما بعده استحاضة 
مثال:
على الحساب التلفيقي
لو نزل عليها دم الحيض صباح يوم السبت الساعة الثامنه  يكون الحساب تلفيقي فتحسب 24 ساعه من وقت رؤية الدم الى اليوم العاشر اذا كان مستمر لذلك اليوم فيكون تمام العشرة ايام صباح يوم الثلاثاء الساعة الثامنه فتغتسل غسل الحيض وماينزل عليها بعد الساعة الثامنه من اليوم العاشر اذا كانت مستمرة الدم يعتبر استحاضة فتعمل اعمال المستحاضة
مثال :
على الحساب النهاري
لو نزل عليها الدم مساء يوم السبت الساعة التاسعة مساءً يكون الحساب نهاري فتبدأ الحساب من فجر يوم الاحد الى غروب يوم الاحد يعتبر يوم وهكذا الى ان تتم عشر نهارات فيكون نهاية  اليوم العاشر هو مغرب يوم الثلاثاء فلو نزل عليها دم بعد مغرب الثلاثاء اليوم العاشر يعتبر استحاضة فتعمل اعمال المستحاضة
تنبيه :
الحساب النهاري على المكلفة معرفة بداية الحساب ونهايته  عند مرجع تقليدها
بسبب اختلاف اراء الفقهاء
هل هو من طلوع الفجر  الفجر الصادق
ام من شروق الشمس
وكذلك وقت الغروب
هل هو الغروب "سقوط قرص الشمس "
او المغرب "ذهاب الحمرة المشرقية "

الثلاثاء، 16 يوليو 2013

احكام الدماء (7)

الحيض
الدرس السابع
توكلنا على الله
*اقل مده لنزول الدم حتى نعتبره حيض :
اقل الحيض ما يستمر من حين خروج الدم ثلاث ايام ولو في باطن الفرج "يقصد من ذلك لنحكم على الدم انه دم حيض لابد من وجوده ولو في الفرج لمدة ثلاث ايام فلو نزل من الفرج ولو بمقدار نقطه واستمر تواجده في الفرج ثلاثة ايام فهو حيض مع توفر باقي الشروط والصفات "
اذا نقص الدم عن ثلاث ايام ولو بساعة واحدة فأن ذلك لايعتبر عند مشهور الفقهاء حيضا حتى لو كان الدم وقت العادة
كيف تحسب المرأة الايام؟
يوجد طريقتين لحساب الايام
1/ الحساب النهاري
2/ الحساب التلفيقي

اختيار طريقة الحساب تعتمد على وقت نزول الدم
فالحساب النهاري:
تستخدمه المرأة اذا رأت الدم من بعد غروب الشمس الى قبيل الفجر في هذا الوقت لو نزل عليها دم الحيض تأخذ الحساب النهاري وهي ان تبتدأ الحساب من فجر اليوم الاول "على خلاف بين الفقهاء من الفجر او طلوع الشمس" الى الغروب " على خلاف بين الفقهاء بين سقوط قرص الشمس 'الغروب' او زوال الحمرة المشرقية' المغرب' "
ثم تبدأ حساب اليوم الثاني من فجر اليوم الثاني الى غروب الشمس
وبعدها اليوم الثالث من فجر اليوم الثالث الى غروب الشمس....وهكذا
مثال :
رأت الدم مساء يوم السبت الساعه الثامنه مساءً هنا يلزم عليها استخدام الحساب النهاري فتبدا حساب اليوم من فجر يوم الاحد الى الغروب
ثم من فجر يوم الاثنين الى الغروب هذا اليوم الثاني
ثم  من فجر يوم الثلاثاء الى الغروب بهذا قد اكملت ثلاث ايام

اما الحساب التلفيقي :
تستخدمه المرأة اذا رأت الدم من بعد طلوع الفجر الى قبيل الغروب
وطريقة الحساب من وقت رؤيتها لدم الحيض تحسب 24 ساعه
مثال :
نزل عليها دم الحيض يوم الاربعاء الساعة الحادية عشر صباحاً ظهر يوم الاربعاء الى اكتمال 24 ساعه اي ظهر يوم الخميس الساعه الحادية عشر ومن الحادية عشر يوم الخميس الى الحادية عشر يوم الجمعه ومن الحادية عشر يوم الجمعه الى الحادية عشر يوم السبت بذلك قد اكملت ثلاث ايام
تنبيه :
الحساب النهاري يحتاج المكلف ان يعرف راي مرجع التقليد الذي يعتمد عليه
فالمسألة خلافية في بداية النهار وفي نهايته فبعض الفقهاء يرون الابتداء
هو اول الفجر الصادق " اذان الفجر "
والبعض الاخر يرى الابتداء عند اول شروق الشمس
وهكذا الاختلاف في النهاية
فبعض الفقهاء يرى نهاية النهار بسقوط قرص الشمس *الغروب* " قبل المغرب بعشر دقائق تقريبا"
والبعض الاخر يرى ان نهاية النهار عند ذهاب الحمرة المشرقية "المغرب" وقت الأذان

احكام الدماء (6)

الحيض
الدرس السادس
توكلنا على الله
الحيض
الدرس السادس
توكلنا على الله
سنتعرف اليوم على الاعضاء التي ينزل منها دم الحيض
الصورة المرفقه لدرس توضح الأعضاء
بداية نعطي شرح مبسط لبعض هذه الاعضاء ووضيفتها
أولاً: الرحم وهو عضو عضلي يشبه الكمثرى في كل دورة شهرية تتحول بطانة الرحم (الجدار الداخلي ) الى طبقة اسفنجية مشبعة بالدم هي التي تنغرس فيها البويضة المخصبة في حالة لم تخصب بويضة  تنسلخ الطبقة الاسفنجية وتنزل على شكل دم مترافقه مع افرازات رحمية اخرى وتنطلق الى الخارج عن طريق فتحة المهبل  وهو ما يسمى بدم الحيض او العادة الشهرية
ثانيا :عنق الرحم وهو فتحة ضيقة تفصل بين الرحم والمهبل " فضاء الفرج"
ثالثا: المهبل وهو قناة عضلية واصلة بين الفرج والرحم ويمتد من عنق الرحم الى الفرج ويمثل طريق لدم الحيض للخروج من الجسم
رابعا : غشاء البكارة وهو غشاء من نسيج يقع عند فتحة المهبل وهو موجود منذ الولادة حتى تمزقه اثناء العلاقة الزوجية الشرعية او بسبب اختراق او العبث بالاعضاء التناسليه او الولادة اوالفحص الحوضي او الاصابة
* الدم الذي يقذفه الرحم اذا لم تتم عملية الاخصاب اذا انصب من الرحم الى المهبل " فضاء الفرج " كما هو موضح في الصورة وتوقف هناك لم ينزل الى خارج الفرج "يعني وصل الدم الى المنطقة الفاصلة بين داخل المهبل والفرج الخارجي تقريبا بحوالي سنتمتر واحد  وهي المنطقه التي يوجد بها غشاء البكارة
في هذه الحالة لايعد هذا دم حيض فالمهم هو الخروج وهذا لم يخرج
* اما في حالة خروج القليل من الدم الى خارج الفرج ولو بمقدار راس ابرة منذ البداية  ثم انقطع عن الخروج وظل في فضاء الفرج؟
هنا يجري عليه حكم الحيض ان كان وفق المواصفات والشروط السابق ذكرها
( يقصد من ذلك ان بعض النساء ينزل عليها قطرات من الدم بمواصفات دم الحيض وبعدها يتوقف عن النزول في الحفاظ لكن لو مسحت بورق ونحوه تجد الدم )
* وفي حالة ضل الدم مستقراً في فضاء الفرج منذ البداية ولم يخرج الى الخارج ولكن المرآة أخرجته بقطنه
المشهور قال بعدم تحيض هذه المراة التي ادخلت قطنه ووجدت الدم ولكن لم ينزل الدم الى الخارج من تلقاء نفسه
ومنهم قال بالاحتياط بالجمع بين أحكام الطاهرة والحائض اذا لم ينزل الدم خارج فضاء الفرج بعد ادخال المرأة القطنة
( والمقصود من الجمع بين احكام الطاهرة والحائض : تأتي بواجبات الطاهرة من وضوء وصلاة وصوم وتترك محرمات الحائض كدخول المسجد ومس كتابة المصحف )
*اما في حالة نزول الدم بعد ادخال القطنه ونحوه الى الخارج واستمراره وتوفر مواصفات وشروط الحيض عليه يعتبر حيض

الثلاثاء، 9 يوليو 2013

احكام الدماء (5)

الحيض
الدرس الخامس
توكلنا على الله
* ماحكم الدم النازل على الحامل هل تعتبره حيض ام استحاضه ؟
اختلف الفقهاء في الحكم على الدم النازل على المرأة الحامل منهم من قال بإمكان حيض المرأة الحامل
ومنهم من قال بعدم امكان تحيض المرأة الحامل
ومنهم من فصل في ذلك "تبعاً لصفات الدم النازل ووقت نزول الدم والعلم بالحمل وعدم العلم بذلك"

"تنبيه :على المرأة الحامل الرجوع الى الرسالة العلمية لمرجعها لمعرفة الحكم "

* فتاة افتضت بكارتها لأي سبب فسال دم كثير وشكت في انه من دم الحيض او من دم البكارة ماذا تفعل ؟
على الفتاة ان تحدد ذلك بإدخال قطنة في الموضع وتركها قليلاً ثم إخراجها بهدوء فأن كانت القطنة مطوقة بالدم فهو من البكارة (المقصود من ذلك ان يكون الدم على حواف القطنه )
وان كانت القطنه مستنقعه بالدم فهو من الحيض ان استمر لمدة ثلاث ايام ولا يحق لهذه الفتاة ان تعبد ربها وتؤدي ما عليها من تكاليف بدون اختبار ألا اذا علمت فعلاً  ان ما بها من دم هو هذا او ذاك .
* ماذا لو تعذر على الفتاة  الاختبار لأي سبب ؟
يجب عليها ان تعمل وفق حالتها السابقة التي كانت عليها قبل رؤية الدم فإما ان تكون حائضا قبله او لا
وان جهلت حتى بحالتها السابقة جاز لها ان تعتبر نفسها طاهرة
ولكن الافضل لها في هذه الحالة ان تجمع بين تروك الحائض واعمال الطاهرة فتترك مايجب على الحائض تركه كدخول المسجد ومس المصحف ونحوها من المحرمات على الحائض وتؤدي ما يجب على الطاهرة من اعمال عبادية من صوم وصلاة ونحوها .
 

الاثنين، 8 يوليو 2013

احكام الدماء (4)

الحيض
الدرس الرابع
توكلنا على الله
امرأة شكت هل وصلت لسن اليأس ام لا؟
تعتبر نفسها غير يائسة " عند بعض المراجع يجب الفحص لتأكد من عدم وصولها لسن اليأس "
الاحتياط في العامية بين الخمسين والستين ؟
من يقول من المراجع ان سن اليأس بالنسبة للعامية والقرشية هو 60 يوجد لديه احتياط استحبابي للعامية عند اكمالها الخمسين بالجمع بين تروك الحائض وافعال المستحاضة
"المقصود بالجمع بين تروك الحائض وأفعال المستحاضة اي ترك محرمات الحائض كدخول المسجد ولمس المصحف ...وتعمل بواجبات المستحاضة من الغسل والوضوء وتبديل القطنة للاعمال العبادية من الصلاة والصوم ونحوها "
من لم تصل لسن البلوغ ونزل عليها دم ماذا تعتبره ؟
اذا لم يكن دم جرح او قرح ولم يكن دم بكارة تجري عليه احكام دم الاستحاضة

الاثنين، 1 يوليو 2013

احكام الدماء (3)

الحيض
الدرس الثالث
توكلنا على الله
متى البلوغ؟
اختلف فيه الفقهاء
المشهور هو تسع سنين قمرية "بالهجري"
ومنهم من قال 10 سنين قمرية
ومنهم من قال 13 سنة قمرية لكن لو حاضت قبل ذلك تعتبر بلغت
بعضهم قال 15 سنة قمرية
وبعضهم قال اذا حاضت
ومنهم من قال اذا حملت
" على الصبية ان ترجع الى المرجع الذي تقلده حتى تعرف متى يعتبر سن البلوغ وتحديد ذلك ترجع الى الرسالة العلمية لمرجعها "
متى سن اليأس ؟
اختلف فيه الفقهاء
البعض قال القرشية والنبطية" التي تسكن العراقين الكوفة والبصرة " 60 سنة هجرية / والعامية 50 سنة هجرية
والبعض قال الجميع منهن القرشية و العامية سن اليأس 50
والبعض قال الجميع منهن قرشية و عامية سن اليأس 60
" على المرأة ان ترجع الى المجتهد حتى تعرف متى يعتبر سن اليأس وتحديد ذلك ترجع الى الرسالة العملية لمرجعها "
لو ان صبية شكت هل انها بلغت تسع سنين ام لا ؟
تعتبر نفسها أنها لم تبلغ
"عند بعض المراجع يجب الفحص لتأكد من عدم وصولها لسن البلوغ يعني البحث والسؤال "
مالمقصود بالقرشية ؟
هي التي يرجع نسبها الى فهر بن مالك احد اجداد النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم ول ايعرف اليوم من القرشية الا الهاشمية اي المنحدرة عن طريق الامام علي عليه السلام و السيدة فاطمه الزهراء عليها السلام او التي ترجع في نسبها الى الجد الرابع لرسول صلى الله عليه وآله وسلم النظر بن كنانة
ماذا لو شكت مثل هذه المرأة هل هي هاشمية أم لا؟
تجري على نفسها أحكام غير الهاشمية